Library Science and Documentation Institute

inst-banner-simple-2.png picture
Organization name
Library Science and Documentation Institute
Director
Scientifics Board
City
Constantine
ترجع نشأة معهد علم المكتبات إلى سنة 1982، لتكوين دفعة من حاملي الدبلوم العالي للمكتبيين، تلتها دفعات لتكوين التقنيين، وكذا الليسانس، اجتهد هذا المعهد لتطوير هذا التخصص بما كان يملكه من أساتذة رغم قلتهم، وكذلك من خلال الاستعانة بالخبرات العربية، والأجنبية. وقد مر المعهد بمراحل متعددة أهمها تم تحويله إلى قسم علم المكتبات في إطار نظام الكليات سنة 1998، حيث أسند إلى كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية. خلال هذه المرحلة أي في كنف كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية عرف القسم تطورا كبيرا على جميع الأصعدة، فعلى مستوى البحث العلمي توج بإنشاء ثلاثة مخابر بحثية استقطبت جميع الأساتذة المحليين، وحتى أساتذة وباحثين من جامعات وطنية أخرى، وقد ساهمت هذه الأخيرة في تنشيط الجو العلمي محليا وخارجيا. ومن ناحية التأطير فقد تدعم القسم بعدد مهم من الأساتذة من ذوي الدرجات العليا، ومن الناحية البيداغوجية استقطب القسم عدد كبير من الطلبة في مستويات الليسانس والماجستير والدكتوراه، وقد عمل القسم على تخريج دفعات من حاملي الماجستير كانت أساسا لفتح تخصصات المكتبات والمعلومات في العديد من الجامعات، وخاصة بالناحية الشرقية من الوطن، هذا إضافة إلى الاستقرار الذي عرفه القسم في إدارته وتسييره، كل هذه المقومات مجتمعة رشحت هذا القسم ليرتقي إلى مرتبة معهد لعلم المكتبات والتوثيق. وقد ساهم في صنع هذا النجاح ثلة من النساء والرجال كل في موقع عمله ومسؤوليته، في الإدارة والتكوين والتدريس، منهم من التحقوا بجوار ربهم “رحمهم اللهم وأسكنهم فسيح جنانه” ومنهم من لازال يقدم كل ما لديهم بتفان وإخلاص.

ينتمي معهد علم المكتبات والتوثيق حاليا إلى جامعة قسنطينة 2 ، وقد أنشئت هذه الجامعة بموجب المرسوم التنفيذي رقم 11-401 المؤرخ في 28 نوفمبر 2011، يتشكل معهد علم المكتبات والتوثيق حاليا من قسمين هما : قسم المكتبات ومراكز التوثيق وقسم التقنيات الأرشيفية، وقد أنشئا بموجب القرار الوزاري رقم 424 المؤرخ في 12 نوفمبر 2012. يحتوي المعهد على تسعة مشاريع للتكوين موزعة بين الليسانس والماستر والدكتوراه. بلغ عدد الطلبة في المعهد خلال السنة الحالية 2012/2013 ما يفوق 693 طالب في الليسانس، 162 طالب في الماستر، 28 طالب في دكتوراه نظام جديد، و80 طالب دكتوراه علوم.

يمر المعهد بمرحلة انتقالية من أجل وضع الهياكل الأساسية له مستقبلا، يتحدد الهيكل الحالي للمعهد في نيابة مديرية المعهد للبيداغوجيا، نيابة مديرية المعهد للدراسات العليا، رئاسة قسم المكتبات والتوثيق، رئاسة قسم التقنيات الأرشيفية، مكتبة المعهد ومصلحة الانخراط، وجميعها تتطلب إنشاء مصالح متخصصة لأداء وظائف معينة. والحقيقة أن طموحاتنا كبيرة في رفع شأن هذا المعهد والسمو به إلى أعلى المراتب وطنيا ودوليا، ولن يتحقق هذا إلا بتكاثف جهود الجميع إدارة وأساتذة وموظفين
Country
Algeria